University Marketing and Communications

واجبات المشرف

  1. التأكد من أن المشروع يصلح للدرجة العلمية للفترة الزمنية المطلوبة من شروط الأكاديمية (ماجستير ودكتوراة).
  2. التأكد من وجود المعينات الأساسية من الأجهزة والمعدات والمستهلكات والمواد التي يحتاجها الموضوع البحثي.
  3. إعطاء الطالب نبذة عن المشروع وأهميته وصعابه وكيفية تذليلها.
  4.  الإطلاع على خطة البحث للطالب وتمحيصها من حيث الموضوعية، والأهداف والمبررات البحثية، والطرق والمواد، ومعينات التحليل، والمخرجات المتوقعة من البحث العلمي قبل إرسالها إلي المجلس للتوصية بإجازتها.
  5. يجوز حضور جلسة المجلس المعني عند مناقشة خطة البحث العلمي للطالب بحضور الطالب لتلك الجلسة والاستماع للنقاش والنقد البناء من قبل أعضاء المجلس للخطة البحثية للمشروع.
  6. التأكد من أن الطالب قد نشر ورقة علمية أو عقد ندوة أو سمنار سلسلة ندوات مشهودة عن بحثه بحضور علماء في ذات الاختصاص وأساتذة وطلاب تحت إشراف الشئون العلمية بالأكاديمية والمجلس المعني.
  7. رفع تقرير الأداء نصف السنوي عن الطالب دورياً للشئون العلمية عبر المجلس المعني (4 تقارير للماجستير و6 تقارير للدكتوراه).
  8. التوصية للمجلس المعني بهيئة الممتحنين مع رفع سيرة ذاتية مختصرة لكل منهم ليوصي المجلس المعني باختيارهم للجنة الامتحانات المركزية.
  9. إن اقتضى الحال طلب استثناء الطالب من القيد الزمني للدرجة المعنية وتخرجه في مدة أقل ولابد من كتابة مبررات الموضوع مثلاً بسبب الاكتشاف العلمي أو براءة الاختراع أو التمييز العلمي للمجلس المعني ثم أخذ موافقة اللجنة الأكاديمية أو مجلس الأساتذة قبل إعلان إنتهائه من أبحاثه.
  10. رفع تقرير نهائي حول المشروع والامتحان والملاحظات والتوصيات للشئون العلمية ولجنة الامتحانات المركزية.
  11. التأكد من قيام الطالب بإجراء التعديلات المطلوبة في الرسالة بعد المناقشة وإرسال خطاب للشئون العلمية يتضمن تنفيذ التعديلات.
  12.  الاحتفاظ بنسخة من بحث الطالب (تقليدية والكترونية) لتسليمها للطلاب القادمين لمواصلة البحث العلمي مستقبلاً إن جاز الأمر.
  13. متابعة أداء الطالب فيما يتعلق بالتالي:
    1. وضع الخطة التفصيلية للبرنامج الدراسي والعملي والموضوعي حسب الخطة البحثية المجازة من المجلس المعني.
    2. تنفيذ خطة البحث التفصيلية بالقيد الزمني المتفق عليه لمدة الدراسة (24 شهر للماجستير و 33 شهر للدكتوراه).
    3. المراجعة الدائمة والمستمرة والمتواترة لكافة مراحل الدراسة من الأهداف والمرامي، والمخرجات المتوقعة، والدراسات السابقة وأدبيات البحث، والمواد والطرق، والاختبارات والقياسات، والنتائج، والتحليل والمناقشة، والتوصيات والملاحظات، والمراجع والمصادر العلمية وغيرها من محتويات الأطروحة.
    4. المراجعة اللغوية لكل مفردة في الأطروحة أو الرسالة البحثية قبل التوصية بإجازتها.